ادريس الروخ ينافس بفيلم “جرادة مالحة ” في مهرجان الأفلام الروائية بكندا

يتنافس الفيلم المغربي “جرادة مالحة” لمخرجه ادريس الروخ في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية بالمهرجان الدولي للفيلم بمدينة بوفالو الكندية ، ويسجل الروخ، في هذا الحدث الفني، بـ”جرادة مالحة” رابع محطة في التباري السينمائي على النطاق الدولي.

ويعتبر فيلم “جرادة مالحة” دراما بسيكولوجية تصور كيفية استغلال طالبة في كلية الطب، وإخضاعها لتجربة نفسية من خلال الغوص في دواخلها وتسخيرها وفق رغبات المشرفين على التجربة.

وحاول الروخ من خلال “جرادة مالحة”، التي تحيل على لعبة من التراث الشعبي، أن يسلط الضوء على قصة “رانيا” وهي شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش مشاكل جمة مع زوجها لا تخلصها من قبضته، بل تنتهي بكدمات زرقاء على محيط عينها، بعد صراخ وعويل سببه الشك والغيرة.

وحسب ما أشار إليه المخرج، في تصريحات صحفية، الألم النفسي سيدفع رانيا إلى طعن زوجها قبل أن تحمل جثته وتدفنها في الغابة، ليتبين بعد ذلك أنها لم تكن سوى حصان تجربة تقودها منظمة سرية وأن ما عاشته هو وهم حقيقي.

ويشارك في هذا العمل السينمائي كل من منى الرميقي وعدنان موحجة وفاطمة الزهراء بناصر، وادريس الروخ وعبد الرحيم المنياري ومحمد الورادي، ومحمود بلحسن ، ويشار إلى أن المهرجان الدولي للفيلم بمدينة بوفالو الكندية سينعقد في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 أكتوبر 2021.

ويذكر أن “جرادة مالحة” سبق له التتويج بالجائزة الكبرى في مهرجان تورنتو بكندا، كما حصل على جائزة أحسن سيناريو في مهرجان مونتريال، فضلا عن مشاركته في مهرجان “ديربان” السينمائي بجنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار