اقتصاد سبتة ومليلية‬ يثير قلق إسبانيا

 الحكومة الإسبانية تستعد لوضع خطة  لتجنب الاختناق الاقتصادي لسبتة ومليلية، وهي الخطة التي من المنتظر إتمامها خلال هذا الصيف.

دكرت جريدة  “إل باييس” الإسبانية أنها حصلت على تقرير يتحدث عن كون الحكومة ستسرع من وضع خطة إستراتيجية لمكافحة “الاختناق الاقتصادي”، كما أنها “تحذر لأول مرة بوضوح من التدهور السريع للوضع الاجتماعي في المدينتين”.

ويقع تصميم الإستراتيجية الجديدة لسبتة ومليلية في أيدي وزارة السياسة الإقليمية الإسبانية، التي عينت مسؤولا رفيع المستوى يكرس حصريا لتنسيق أعمال الإدارات المختلفة في المدينتين.

وتدرس إسبانيا إمكانية ضم سبتة ومليلية إلى الفضاء الأوروبي ودمجهما ضمن معاهدة شنغن؛ وهو ما يعني طلب تأشيرة دخول من جميع المغاربة الذين يعيشون في الأقاليم المجاورة لدخول المدينتين المحتلتين. كما تفكر أيضا في السماح بدخول حراس من الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) التابعة للاتحاد الأوروبي إلى المدينتين المذكورتين لإبراز حقيقة أن حدودهما تتوافق مع الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي.

وكانت المملكة قد أغلقت معابر سبتة ومليلية المحتلتين قبل تفشي جائحة فيروس “كورونا”، وتم استثناؤهما أيضا من عملية فتح الحدود لعودة الجالية المغربية المقيمة في البلدان الأوروبية إلى أرض الوطن من خلال عملية “مرحبا 2021”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار